عباد الرحمن

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزى الزائر/عزيزتى الزائرة:يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا


أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى


نتشرف بتسجيلك


شكرا



ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عباد الرحمن

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزى الزائر/عزيزتى الزائرة:يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا


أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى


نتشرف بتسجيلك


شكرا



ادارة المنتدى

عباد الرحمن

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عباد الرحمن

اهلا ومرحبا بكم فى عباد الرحمن


    سبب تسميةليلة القدر

    مسلمة وافتخر
    مسلمة وافتخر
    عضو نشيط


    نقاط : 52314784

    سبب تسميةليلة القدر Empty سبب تسميةليلة القدر

    مُساهمة من طرف مسلمة وافتخر الأربعاء سبتمبر 01, 2010 12:38 pm

    سبب تسميةليلة القدر ا

    اختلف العلماء في سبب تسميتها بليلة القدر على أقوال:

    القول الأول: لأن الله تعالى يقدّر فيها الأرزاق والآجال وما هو كائن.قال عبد الله بن عباس : "يكتب في أم الكتاب في ليلة القدر ما هو كائن في السنة من الخير والشر والأرزاق والآجال، حتى الحُجّاج. يقال: يحج فلان، ويحج فلان".وقال الحسن ومجاهد وقتادة: "يبرم في لي...لة القدر في شهر رمضان كل أجل وعمل وخلق ورزق، وما يكون في تلك السنة"[1].ا
    القول الثاني: أنها مأخوذة من عِظَم القدر والشرف والشأن كما تقول: فلانٌ له قدرٌ[2].

    القول الثالث: لأنها تكسب من أحياها قدراً عظيماً لم يكن له قبل ذلك، وتزيده شرفاً عند الله تعالى[3].

    القول الرابع: سميت بذلك لأنّ العمل فيها له قدرٌ عظيمٌ. عن مجاهد في تفسير قوله تعالى: لَيْلَةُ ٱلْقَدْرِ خَيْرٌ مّنْ أَلْفِ شَهْرٍ [القدر:3].قال: "عملها وصيامها وقيامها خيرٌ من ألف"[4].وعن عمرو بن قيس الملائي قال: "عملٌ فيها خيرٌ من عمل ألف شهر"[5].قال تعالى: إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـٰرَكَةٍ [الدخان:3].وقال: إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةِ ٱلْقَدْرِ [القدر:1].

    القول الخامس: سميت بذلك لأن الله تعالى قدّر فيها إنزال القرآن[6].

    القول السادس: لأنها ليلة الحكم والفصل .عن مجاهد قال: "ليلة القدر ليلة الحكم"[7].وقال النووي: "وسميت ليلة القدر، أي ليلة الحكم والفصل. هذا هو الصحيح المشهور"[8].

    الهوامش:
    [1) انظر: تفسير البغوي (7/227-228)، وانظر: شرح النووي على صحيح مسلم (8/213) وفضائل الأوقات للبيهقي (ص213).
    [2) تفسير البغوي (8/485).[3] انظر: المصدر السابق .[4] تفسير الطبري (24/533)، وانظر شرح الصدر بذكر ليلة القدر للحافظ العراقي (ص17-18).[5] انظر: المصدر السابق.[6) تفسير القرآن للعزّ بن عبد السلام (3/473).[7] انظر: تفسير الطبري (12/652) ط دار الكتب العلميّة.[8] المجموع شرح المهذب (6/447).

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 9:07 pm